تحت شعار "2019.. عام النظافة والتقليل من النفايات الصلبة" انطلقت الحملة الوطنية للتوعية

تحت شعار "2019.. عام النظافة والتقليل من النفايات الصلبة" انطلقت الحملة الوطنية للتوعية

أعلن مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى في مدينة خان يونس جنوبي محافظات غزة عن إطلاق حملة توعوية إعلامية و إرشادية للحفاظ على النظافة العامة تحت شعار " 2019عام النظافة ومن النفايات الصلبة ضمن "الحملة الوطنية لعام 2019" التي تعقد تحت رعاية وزارة الحكم المحلي و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا) وبتمويل من خلال صتدوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية ضمن مشروع ادارة النفايات الصلبة في قطاع غزة الممول من البنك الدولي و الوكالة الفرنسية للتنمية و الاتحاد الأوربي .

وشارك في إطلاق الحملة رئيس بلدية خان يونس ورئيس المجلس م. علاء الدين البطة، والرئيس السابق للمجلس م. يحيي الأسطل ، ومسئول المشاريع في الوكالة التعاون اليابانية جايكا – مكتب غزة م. محـمد نصار، ود. علي برهوم المدير التنفيذي للمجلس، وممثلين عن صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية، وممثلين من جمعية الثقافة والفكر الحر، وجمعية وطن لتنمية الأسرة، وجمعية بيادر للبيئة والتنمية بالإضافة لعدد من أعضاء لجان الأحياء في مدينة خان يونس.

وخلال حفل الإطلاق أكد رئيس البلدية م. علاء الدين البطة على أن الحملة تأتي تجسيدا للشعار الذي أطلقته وزارة الحكم المحلي خلال اليوم الوطني الأول لإدارة النفايات الصلبة في فبراير 2019، وتهدف إلى رفع الوعي لدي سكان محافظات جنوب ووسط قطاع غزة في كيفية التخلص السليم من النفايات الصلبة من أجل الحفاظ على النظافة العامة في الأحياء والمدن بالإضافة زيادة الوعي لدي السكان في كيفية التقليل من النفايات الصلبة من خلال خطوات عملية واضحة. 

وبين م. البطة أهمية الحملة في نشر رسائله التوعوية لإرشاد السكان في كيفية التخلص السليم من النفايات الصلبة وتجنب السلوكيات الخاطئة التي تضر بالبيئة وصحة المواطنين مثل حرق النفايات والتخلص العشوائي للنفايات في الشوارع .

وخلال كلمة مسئول المشاريع في مكتب "جايكا " غزة بنيابة عن ممثل الرئيس لمكتبها في غزة السيد " توشيا آبي " أكد نصار على قيام الحكومة اليابانية و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي" جايكا " بدعم قطاع إدارة النفايات الصلبة في فلسطين، مشيراً في سياق متصل أن حجم النفايات الصلبة الناتجة في فلسطين قد شهد زيادة كبيرة خلال السنوات الماضية.

وأوضح نصار أن الشعب الياباني يحرص على تقليل الهدر واعادة استخدام وتدوير المواد للحفاظ على الحياة اليومية، هذا وتتمتع فلسطين و اليابان بخلفيات ثقافية مختلفة لكن كلا البلدين لهما نفس روح الاحترام للنظافة واحترام الموارد المحيطة بنا .

وفي نهاية الحفل قام المشاركون بتنفيذ زيارة ميدانية على المفترقات الرئيسية والمحال التجارية في مدينة خان يونس حيث تم توزيع البوستر الإرشادي للحملة وسط تفاعل كبير وملموس من السكان المحليين.


المزيد من المقالات
image

بمناسبة يوم النظافة العالمي

image

بمناسبة يوم النظافة العالمي الذي يصادف 15 أيار من كل عام،

image

اجتماعًا بين المجالس المشتركة في قطاع غزة

image

فعاليات وأنشطة توعية مختلفة ينفذها فريق التوعية والإرشاد من مجلس الخدمات المشترك